أخبار

هذا ما جاء في إعلان نواكشوط للأمن الغذائي

أصدر وزراء الزراعة العرب، اليوم الخميس، في ختامالدورة العادية السابعة والثلاثين للمنظمة العربية للتنميةالزراعية، إعلان نواكشوطللأمن الغذائي العربي المستدام.

وتضمن الإعلان الالتزام بتعزيز التعاون العربي فيالمجالات الزراعية والأمن الغذائي من خلال جملة منالتدابير تشمل إطلاق استراتيجية التنمية الزراعية العربيةالمستدامة 2030 والبرنامج العربي لاستدامة الأمنالغذائي.

وجاء في الإعلان أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى زيادةمستويات الإنتاجية والإنتاج الزراعي من السلع الغذائيةالأساسية بنسبة لا تقل عن 30 بالمائة خلال السنواتالعشر القادمة.

وأوصى الوزراء باستصدار قرار من الأمم المتحدة يكون  بمثابة مظلة أممية تستثني سلع الغذاء الأساسية من كافةأشكال حظر تبادلها أوإعاقة سلاسل إمدادها من الدولالمصدرة إلى الدول المستوردة.

وتعهد الإعلان باتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز القدرةوالمرونة على مواجهة الصدمات والأزمات والأوبئة التيتؤثر سلبا على الأمن الغذائي.

وشدد الوزراء في إعلانهم على ضرورة السعي لإيجاد آليةتمويلية متخصصة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي العربييتم من خلالها توفير تمويل  كاف لتنفيذ مكوناتومشروعات البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي.

و تعهدوا بالعمل على تعزيز مستوى الاعتماد على الذاتفي مجال الأمن الغذائي من خلال تقديم الدعم اللازموالحوافز الكفيلة بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمارفي مشروعات الأمن الغذائي.

وأكد الإعلان على العمل على الإسراع بتهيئة التشريعاتوالقوانين الداعمة للتكامل الزراعي العربي وتفعيل منطقةالتجارة الحرة العربية الكبرى والإسراع في قيام الاتحادالجمركي العربي بما يسهل انسياب السلع الزراعية بينالبلدان العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى